البتار الشامي
h

مرحبا بك أخي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا حتى تستفيد من مطالعة كافة اقسام الموقع وحتى المخفية عنك. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


البتار الشامي

ديني يتكلم عن هموم الأمة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أحاديث في الصيام مشتهرة ولا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2488
العمر : 35
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: أحاديث في الصيام مشتهرة ولا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم   الإثنين سبتمبر 29, 2008 6:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له الحق المبين ، قيوم السماوات والأراضين ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الصادق الأمين ، المبعوث رحمة للعالمين ، بلسان عربي مبين ، اللهم صل عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

أما بعد :
فهذه جملة من الأحاديث التي تدور على ألسنة الناس في شهر رمضان ، وخاصة الوعاظ والخطباء وينسبونها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهي لا تصح عنه ،وقد ذكرتها هنا مع بيان سبب ضعفها نصحا للجميع وهذه الأحاديث هي :
1 – " إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ، نظر الله عز وجل إلى خلقه ، وإذا نظر الله عز وجل إلى عبده لم يعذبه أبدا ، ولله عز وجل في كل ليلة ألف ألف عتيق من النار "
هذا الحديث موضوع لأن في سنده عثمان بن عبد الله الشامي أحد الوضّاعين ، ورواه بن الجوزي في ( الموضوعات ) ، ثم قال : " موضوع ، فيه مجاهيل ، والمتهم به عثمان " .
2- كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : " اللهم لك صمنا ، وعلى رزقك أفطرنا ، الله تقبل منا ، إنك أنت السميع العليم " ويروى : " اللهم لك صمت ، وعلى رزقك أفطرت .." .
هذا الحديث ضعيف وقد ورد من حديث بن عباس ، وأنس ، ولا يصح ، إذا كل طرقه ضعيفة ضعفا لا يتقوى ، وهو كما قال بن القيم في " الزاد " : لا يثبت .
3- " إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد " .
قلت : حديث ضعيف ، رواه بن ماجه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ، وقد ضعف العلامة الإمام المحدث الشيخ الألباني رحمه الله في "الإرواء" 4/41 .
4- " أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار " .
حديث منكر ، رواه العقيلي ، وبن عدي ، وفي سنده رجلان ؛ أحدهما منكر الحديث ، والآخر متروك .
5- " خمس تفطر الصائم ، وتنقض الوضوء : الكذب ، والغيبة ، والنميمة ، والنظر بالشهوة ، واليمين الفاجرة " .
حديث موضوع ؛ رواه بن الجوزي في الموضوعات وقال :" موضوع " ، ومن قبله قال أبو حاتم : هذا حديث كذب .
6- " صائم رمضان في السفر ، كالمفطر في الحظر "
حديث منكر ؛ وقد رواه ابن ماجه من حديث عبد الرحمن بن عوف ، وقد ضعفه العلامة الألباني رحمه الله في الضعيفة ( 1/498/505 ) .
7- " الصائم في عبادة ، ما لم يغتب " .
حديث منكر ؛ وقد رواه اين عدي في الكامل وجعله من منكرات عبد الرحيم بن هارون الغساني ، وقد كذبه الدارقطني .
8- " صوموا تصحوا " .
قلت : هذا الحديث ضعيف ؛ وقد قال العراقي : رواه الطبراني في :"الأوسط " ، وأبو نعيم في " الطب " من حديث أبي هريرة ، بسند ضعيف .
9- " لكل شيء زكاة ، وزكاة الجسد الصوم " .
حديث ضعيف ؛ وقد رواه بن ماجه وغيره ، من حديث أبي هريرة ، ورواه بن الجوزي في " العلل المتناهية في الأحاديث الواهية " من حديث سهل بن سعد ، وقال بن الجوزي : هذا الحديث لا يصح .
10- " من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له ، لم يقض عنه صيام الدهر كله ، وإن صامه ".
حديث ضعيف : علقه البخاري بصغية التمريض ، ورواه أبو داود وغيره .
11- " من صام رمضان ، وعرف حدوده ، وتحفظ مما كان ينبغي أن يتحفظ منه ، كفر ما قبله " .
هذا حديث ضعيف : رواه أحمد ، وفي سنده راوٍ مجهول .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
وكتب :
العبد الفقير إلى عفو ربه

قصة مشهورة لكنها لا تصح
بسم الله الرحمن الرحيم


تروى هذه القصة :


عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ ، وهذا لفظها ؛ قال : كنا يوما جلوسا عند رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فقال : يطلع عليكم الآن من هذا الفج رجل من أهل الجنة . قال : فاطلع رجل من أهل الأنصار تنطف لحيته من وضوئه قد علق نعليه في يده الشمال، فسلم ، فلما كان الغد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مثل ذلك ، فطلع ذلك الرجل على مثل المرة الأولى ، فلما كان اليوم الثالث قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مثل مقالته أيضا ، فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأول ، فلما قام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ تبعه عبد الله بن عمروا بن العاص فقال : إني لاحيت أبي ؛ فأقسمت ألا أدخل عليه ثلاثا ، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي الثلاث فعلت . قال : نعم . قال أنس : كان عبد الله يحدث أنه بات معه ثلاث ليال ؛ فلم يره يقوم من اللليل شيئا غير أنه إذا تعار انقلب على فراشه ، وذكر الله وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر ، قال عبد الله : غير أني لم أسمعه يقول إلا خيرا ، فلما مضت الثلاث ، وكدت أحتقر عمله ، قلت : يا عبد الله ! لم يكن بيني وبين والدي هجرة ولا غضب ، ولكني سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول ثلاث مرات : يطلع الآن عليكم رجل من أهل الجنة . فاطلعت ثلاث مرات ، فأردت أن آوي إليك لأنظر ما عملك ، فأقتدي بك ، فلم أرك تعمل كبير عمل ، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟ قال : ما هو إلا ما رأيت . قال : فانصرفت عنه . فلما وليت دعاني فقال : ما هو إلا ما رأيت ؛ غير أني لا أجد في نفسي على أحد من المسلمين غشا ، ولا أحسده على ما أعطاه الله إياه إليه . فقال عبد الله : هذه التي بلغت بك هي التي لا نطيق . قال المنذري : رواه أحمد بإسناد على شرط البخاري ومسلم ، والنسائي ، ورواته احتجا بهم أيضا ، إلا شيخه سويد بن نصر ، وهو ثقة ، وأبو يعلى والبزار نحوه ، وسمى الرجل المبهم سعدا

قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى :

قلت : هو كما قال ، لولا أنه منقطع بين الزهري وأنس ، بينهما رجل لم يسم ، كما قال الحافظ حمزة الكناني على ما ذكره الحافظ المزي في ( تحفة الأشراف ( 1 / 395 ) ثم الناجي ، وقال ( 198 / 2 ) : " وهذه العلة لم ينتبه لها المؤلف " ثم أفاد أن النسائي إنما رواه في " اليوم والليلة " لا في " السنن " على العادة المتكررة في الكتاب ، فتنبه "

قلت : أخرجه عبد الرزاق في المصنف ( 11 / 287 / 20559 ) ومن طريقه جماعة منهم أحمد : قال : أخبرنا معمر عن الزهري قال : أخبرني أنس بن مالك ، وهذا إسناد ظاهر الصحة ، وعليه جرى المؤلف والعراقي في تخريج الإحياء ( 3 / 187 ) وجرينا على ذلك برهة من الزمن ( 1 ) ، حتى تبينت العلة ، فقال البيهقي في الشعب عقبه ( 5 / 265 ) : ( ورواه ابن المبارك عن معمر فقال : عن معمر عن الزهري عن أنس ، ورواه شعيب بن أبي حمزة عن الزهري ، قال : حدثني من لا أتهم عن أنس .... ، وكذلك رواه عقيل بن خالد عن الزهري ، وانظر ( أعلام النبلاء ) ( 1 / 109 )

ولذلك قال الحافظ عقبه في ( النكت الظراف على الأطراف ) :

" فقد ظهر أنه معلول "

ضعيف الترغيب – المجلد الثاني – ص 247 – ط المعارف

ملاحظة :
( 1 ) صحح الحديث الشيخ رحمه الله تعالى في مقدمة السلسلة الضعيفة – المجلد الأول – ص 26 – ط المعارف – ط الثانية
وهذا يضاف إلى مجموع ما تراجع عن تصحيحه الشيخ رحمه الله تعالى

وممن صحح الحديث ، الإمام ابن كثير رحمه الله في التفسير


_________________





كتاب يهدي ... وسيف ينصر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abualfida.ahlamontada.net
 
أحاديث في الصيام مشتهرة ولا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البتار الشامي :: المنتدى الديني :: السنة الشريفة وعلومها-
انتقل الى: