البتار الشامي
h

مرحبا بك أخي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا حتى تستفيد من مطالعة كافة اقسام الموقع وحتى المخفية عنك. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


البتار الشامي

ديني يتكلم عن هموم الأمة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم التدرج في تحكيم الشريعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزيز الرحمن
عضو موقوف
عضو موقوف


عدد الرسائل : 7
العمر : 27
السٌّمعَة : -1
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

مُساهمةموضوع: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   الإثنين أغسطس 31, 2009 4:15 am

السؤال: فضيلة الشيخ يدور كلام كثير حول حكم التدرج في تطبيق الشريعة ، فما هو الجواب في هذه المسألة ؟!

جواب الشيخ:
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

قبل أن نبيـّن هذه المسألة الجليلة ، ينبغي أن ننبّه إلى أنَّ من أعظم أسباب انتشار الخلاف ، وإعقابه الفتن ، هو خوض من هبّ ودبّ في مثل هذه المسائـل ، حتـَّى تقطعـوا رأيهم بينهـم زُبـُراً ، كلُّ حزب بما لديهم فرحون ، ولو أخذوا بمفهومي الإجتهاد ، والتقليد ، الذين وضعهما علماؤنا لضبط الفتوى ، فلا يخوض في هذه المسائل إلاَّ من شُهـد له بالعلم ، واشتهر بذلك ، وعـُرف شيوخـُه فيه ، ثـمَّ المقلـد يصمـت ، لقضي على أكثـر هذه الفتن .

وفي صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنه : أنَّ عمر غضب لما سمع كلاما من عامة الناس في موسم الحج عن شأن البيعة ، ‏فقال : ( إني إن شاء الله لقائم العشيَّة في الناس ، فمحذرهم ، هؤلاء الذين يريدون أن يغصبوهم أمورهم ، قال ‏ ‏عبد الرحمن بن عرف رضي الله عنه : ‏ ‏فقلت يا أمير المؤمنين لا تفعل فإنّ الموسم يجمع ‏رعاع ‏الناس ‏ ‏وغوغاءهم ‏ ، ‏فإنهم هم الذين يغلبون على قربك ، حين تقوم في الناس ، وأنا أخشى أن تقوم فتقول مقالة يطيرها عنك كلَّ ‏ ‏مطير ‏، ‏وأن لا يعوها ، وأن لايضعوها على مواضعها ، فأمهل حتى تقدم ‏ ‏المدينة ‏ ، ‏فإنها دار الهجرة ، والسنة ، فتخلص بأهل الفقه ، وأشراف الناس ، فتقول ما قلت متمكنا ، فيعي أهل العلم مقالتك ، ويضعونها على مواضعها ، فقال ‏ ‏عمر : ‏ ‏أمَّا والله ، إن شاء الله ، لأقومن بذلك أوَّل مقام أقومه ‏‏بالمدينة).

قال ابن حجر رحمه الله : ( وفيه التنبيه على أنّ العلم لا يودع عند غير أهله , ولا يحدث به إلاّ من يعقله , ولايحدث القليل الفهم بما لا يحتمله ) .

والمصيبة اليوم أنَّ الذي يضع مقالات العلماء في غير مواضعها ، ويطير بها كــلّ مطير ، ليس الغوغاء ، ورعاع الناس فحسب ، بل أسفل منهم ، وهـم الحثالة ، ذوو الجهالة ، والأسمـاء المختصرة ، والألقـاب التي بغير شيء مفتخرة ، وهم في علوم الشرع ، أحـطّ منزلة من مجهول العين ـ فضلا عن مجهول الحال ـ أي : المبهمون ، وإذا كان من شؤم مجهول الحال أنه يسقط به إسنادٌ مسلسلٌ بالأئمة الثقات إن جرى ذكره فـيه ، فكيف بالمبهـم الذي لايُعـرف أنفـُـه من فيه ؟!!

فهذه والله فتنة لكلِّ مفتون ، وبدعةٌ عابثة عصرية من سخافات العقول ، أبتُلـي بهـم من ابتُلي من ضعاف التفكيـر ، حتـّى أخاضوه في التضليل والتكفيـر .

كما ننبـّه أنّ من خطورة هذه المسألة أنّ بعض الحكـّام يستغلّهـا للالتفاف على الشريعة .

ولهذا فيجب التفريق بين من ظاهـر حاله السعي للتغيـّير ، وهو مع ذلك يقيم الإسلام على نفسه ، ومن تحت يده ، ويعلم من حاله ذلك ، ظاهراً ، وباطنـاً ، فهو من أهل التديّن في الظاهـر ، فيبدو عليه الصدق فيما ينويه من التغيير إلى الشريعة .

وبين من هو مخالف للشرع ، بعيدٌ عنه ، في أحواله الخاصة ، والعامة، فهو يتلاعب بهذه المسألة تلاعب المنافقين بآيات ربّ العالمين ، فهذا لايجوز أن يُجـارى في عبثه بالإسلام ، ومن فعل ذلك فهو شريكه في الآثام .

وعلى أية حال فهذه المسألة التي سأل عنها السائل ، وهي التدرج في تطبيق الشريعة ، قـد تندرج تحت واحـدة من هذه القواعد الكبار :

أحدهما : سقوط التكليف بالعجـز.
والثانية : ( فأتوا منه ما استطعتم ).
والثالثة : ارتكاب أخف الضررين.
والرابعة : تقديم الأرجح عند التعارض بين المصالح والمفاسـد.

وإذا علم أنَّ تطبيق الشريعة في نظام الدولة ـ وليس على نفس الإنسان ومن تحت يده فحسب ـ قـد يعنـي ـ في بعض البلاد ـ تغيير واقع كبيـر مخالف للشريعة ، كثيـر التفاصيل ، في حياة معقَّدة ، تطرأ فيها آلاف المسائل الجديدة ، التي تحتاج إلى علماء ، وقضاة ، على دراية بما يقضـون فيه ، فلا يقول أنـَّه يمكن فعل ذلك بغيـر تدريج مطلـقاً إلاَّ جاهـل لـم يتصوَّر المشروع أصـلا ، وهـو لا يعرف ماذا يعني هذا العنـوان الكبيـر ، وإنما أخذ عنوانـاً وطار فيه مطار الغوغـاء ، والدهماء !

فإذا انضـمِّ إلى أنَّ المشروع في مثل هذه البيئـة ، كونها بيئــةً ذات تحفــُّز دائم لحـرب عدوّ متربّص ، وحصار خانـق منغِّـص ، مع قلـّة الإمكانات ، وضعف القدرات ، فإنَّ من يظن تحريـم التدرّج مطلقـا ، فهو من أجهـل الناس ، ولا يقول هذا ـ أصـلاً ـ إلاَّ من لم يمارس الفتوى ، ولا القضاء ، ولا يعرف أعباءهما في الناس ، وإنما قصـر نظره على مسائل محددة ، وتعصّـب عليها .

وإذا كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( لاسيما في هذه الأزمنة المتأخرة التي غلب فيها خلط الأعمال الصالحة بالسيئة في جميع الأصناف ، لنرجّح عند التزاحم ، والتمانع خير الخيرين ، وندفع عند الاجتماع شـر الشرِّين ، ونقدم عند التلازم ـ تلازم الحسنات والسيئات ما ترجح منها ـ فإنّ غالب رؤوس المتأخرين ، وغالب الأمة من الملوك ، والأمراء ، والمتكلمين ، والعلماء ، والعباد ، وأهل الأموال يقع ـ غالبا ـ فيهم ذلك ) الاستقامة (2/168)

إذا كان هذا في ذلك الزمان فكيف بنا نحن اليـوم ؟! وقد انتشر الفساد ، وعم البلاد ، وصارت القوانين الوضعية ، ربما تسري على كلِّ شيء صغيـرٍ وكبيـرٍ ، في حياة الناس.

وكيف ليت شعري يُقـال يحــرم التدرّج مطلقــا ، وأنـّه لايحـل لمن أوتي مقاليد السلطة إلاّ يجعـل الناس يستيقظون بين عشية ، وضحاها ، ليجدوا حياتهم كلّهــا صارت إلى الشريعة محتكمة ، وبالهدى في جميع مناحي الحيـاة ملتزمـة ؟!!

ولهذا فلابد أن يتناقض قائل هذا القول العجيـب في حالـه ، وهو لايشعـر ، ومن الطريف أنّ شخصاً جادلني مرة في هذه المسألة ، فقلت له متى جئت من السفـر ؟ قال البارحة ، قلت بجواز دولتك ، قال نعم ، قلت بأية قوانين دوليـّة سمحوا لك بالدخول ؟ ولماذا أبرزت الجواز وعليه شعار الدولة الحاكمة بغير الشريعة ، طالبا ـ ضمنيـّا ـ العمل بتلك القوانين التي تقنن التنقل بين الدول ، للسماح لك بعبور الحدود ، فبهـت ! وقلت له : أنت تسمع من مجاهيل يكتبون في ( إنترنت ) ، وقّعـوا عقـداً ليسمح لهم بهذه الكتابة في موقـع ، يخضع لقوانيـن وضعية ، مع شركات تخضع لقوانين دول كافرة ، وقد يكونون ـ مع ذلك ـ مقيمين فيها بعد توقيعهم على لجوء سياسي تحتكم قوانينه لتلك الدول ، بما فيها من إقرار بجريانها على أنفسهم ، وأهليهم ، وكلُّ ذلك يعذرون أنفسهم فيه ، ويتأوّلـون ، ثم لايريدون أن يعذروا إخوانهـم في أيِّ تأويل تأوّلــوه ، أليس هذا من التشاحّ النفسي الذين يحصل بين الجماعات بسبب نجاح بعضها على حساب الآخر ليس إلاّ ؟!

وقلت له من يـظنُّ أنه لو قام حاكم يريد العمل بالشريعة ، في ظـلّ بلاء الناس بكلِّ هذه القوانين الوضعيّة ، والواقع المخالف للشـرع ، لايحتاج إلى التدرج حتى يغيـِّر هذا كلَّه ، ولو كان هذا التدرج في الإعلان أيضـا ، حتى إنـّه قـد يضطرّ إلى القول بخلاف ما يضمره لمن يخشى غائلته ، القول بخلاف ذلك من أجـل نجاح التغيير إلى الشرع ، حتـّى يمُضـي من شريعة الله ، ما يمكنه من غيـر أن يفسد عليه ما أراد ، وله أن يفعل ذلك ، وليس هذا من التنازل المذموم .

وليس هذا بأشدّ مما ذكـره ابن حجر في الإصابة في ترجمة الصحابي الجليل عبدالله بن حذافة السهمي لما أسرته الروم : ( فقال ـ أي زعيم الروم ـ قبل رأسي وأنا أخلـّي عنك ، فقال : وعن جميع أسارى المسلمين ، قال نعم ، فقبل رأسه ، فخلّى بينهم ، فقدم بهم على عمر ، فقام عمر فقبل رأسه ، وأخرج بن عساكر لهذه القصة شاهداً من حديث بن عباس موصولاً ، وآخر من فوائد هشام بن عثمان من مرسل الزهري‏ ) ‏.

فهذا الصحابي الجليل ـ إنْ صحت الرواية ـ تأوَّل في تقبيل رأس الطاغوت الأكبر في ذلك الزمـان ، مما ظاهره ـ والصحابة من ذلك براء ـ توقير الطاغوت ، وتعظيمـه ، لما رأى من أنه يجوز تحمّل هذه المفسدة ، في سبيل تحصيل مصلحة راجحة عظيمة.

من يظـنُّ ذلك ، فسبب أنه لم يعان هذا الأعباء العظيمة ، أعني أعباء أمة بعيدة عن دينها ، وشريعة ربها ، ولا يتصور تفاصيلها ، وإنما يجلس مع أمثاله يلقون بالأحكام بغير علم.

وقلت له لقد كان لطالبان سفيـرٌ في باكستان ، والسفير لايقبل رسميا إلاّ وفق قوانين الدولة ، بل كان لها سفير في بعض دول الخليج أيضا ، وكانت تتدرج في تغيير بعض ما يخالف الشـرع ، وتتلطـّف فيها ، حتى تنجح في تغييره ، حــذراً من أن تحصـل مفسدة راجحة ،

فالواجب أن نعذر الذين نعرف عنهـم ، أنهم يحملون مشروعا إسلاميا ، ويتضح ذلك على أحوالهم ، ويبدو جليـَّا من فكرهم ، ومحاضنهم التي يربـُّون فيها أنصارهم ، يجب أن نعذرهـم إن تأوّلوا في التدرج في تحويل المشروع الإسلامي إلى واقع حياتي ، لاسيما مع كثرة أعباءهم ، ومع كثرة الشرور في الناس ، فكيف إذا انضمّ إلى ذلك كونهم محاربين ، ومحاصرين؟!

ومن يسـوّي بين هؤلاء الإسلاميين ، وبين العلمانيّين الذين يتبنـُّون الفكر العلماني في أحزابهم ، ويربّون عليه كوادرهم ، ويقيمون عليهم مشروعهم سـرَّا وعلانية ، من يسوّي بينهم ، فهـو متنكّب الهدى ، حاكم بالجور ، مثيـرٌ للفتن في بلاد الإسلام .

وقلت : لم يكن العلماء قـطّ يسوّون بين حملة الفكر الإسلامي الذين يتأولون في المشاركات السياسية ، السعـي للتغير عبرهـا ، وبين الأحزاب العلمانية ، فيكفـِّرون الجميع ، ويستحلـُّون دماءهم ، ويدعون إلى قتالهم !!

فهذا الفكر الغالي ، والشاذ جديد على الساحة الإسلامية ، لاندري مـَن رؤوسه ، ولايعرفون بعلم ، ولا سابقة فيه ، ولهذا لايهتدون لتناقضاتهم فيما يدّعون ، فإذا قيل لبعضهم تكفرون هذه الجماعة الإسلامية لأنها تأولت في التدرّج في الشريعة ، أو في المشاركة السياسية ، قالوا لانكفـرّهم ، ثم يعاملونهم معاملة الكفـّار ، ويسمونهـم طواغيت !

ثـمَّ يلقـون بكلامهم هذا إلى الصغار ، والجهـّال ، المتعطشين للجهاد ، ويصورن لهم إخوانهم في الحركات الأخرى كأنهم شياطين في جثمان إنس ، ويدخل بينهم شياطين حقيقية تؤجج هذه النار ، حتى تُذبـح الحركات الإسلامية ـ وبعضها جهادية كما في العراق ـ بسيوف ظاهرها إسلامية ، وحقيقتها جهل بالإسلام ، وظلم للأنام ، تحركها من حيث لاتشعر دوائر الإجرام.

والله المستعان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، ونسأل الله أن يكفَّ عاديتهم على الأمـة بلطفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2488
العمر : 36
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   الخميس سبتمبر 03, 2009 12:03 pm

أولا لم تخبرنا من صاحب هذا المقال وإن كنت عرفته والله اعلم .. فالأمانة العلمية تقتضي التوثيق ..

كما اسقاطك هذا الكلام على حماس اسقاط خاطئ فكلنا يعلم أن حماس تملك من القوة في غزة ما تمكنها من فرض ما تشاء بالشكل الذي تشاء ولا يحصل إلا ما تريده فلماذا لا تطبق الشريعة ؟
لكن حماس دخلت في العلمنة ولا تريد تطبيق الشريعة أبدا ... والدليل من اقوالهم ( من فمهم ندينهم ) :

قال حامد البيتاوي: النائب عن (حماس) في المجلس التشريعي الفلسطيني في حوار معه في جريدة (الغد ' الأردنية &apos 20 / 2 / 2006 م: ( أما مخاوف البعض من الرجعية وفرض الحجاب وتقييد الحريات ومنها حرية المرأة مخاوف غير حقيقية، فنحن لسنا حركة ناشئة ولا حركة غوغائية، بل لنا امتداد تاريخي عبر جماعة الإخوان المسلمين المعروفة بفكرها المعتدل، وتأثيرنا في الموروث الحضاري الفلسطيني جاء بلا أي نوع من العنف......



نحن لن نطبق الشريعة الإسلامية، ولكننا سنعمل قدر الإمكان على الالتزام بمبادئ الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة.



وقال: حماس لا تفكر أبدًا في إقامة دولة إسلامية، أو تطبيق الشريعة حاليا) اهـ



- قال موسى أبو مرزوق في الحوار المذكور أعلاه مع مجلة البيان: ـ هل توضحون لنا اللبس الذي نشأ بعد أحداث غزة حول الدولة الإسلامية في القطاع وموقف «حماس» الحقيقي من هذا الموضوع؟



(كل التصريحات بصياغة مستقبل قطاع غزة بمعزل عن الضفة الغربية، تندرج في إطار خطة إسرائيلية هدفها الوصول إلى فصل غزة عن الضفة، ........... وفي هذا السياق تأتي الحرب الدعائية حول ما سمي «حماسستان» أو الإمارة الإسلامية والهرطقات الأخرى التي لا أساس لها من الصحة)اهـ.



- (رويترز) 23/2/2006: - قال رئيس المجلس التشريعي الجديد عزيز دويك: ( لا أحد في حركة حماس لديه النية لتطبيق الشريعة بالقوة. هذا أمر غير وارد في برنامجنا ولن نقدم على فعله ).



- قال خالد مشعل: في برنامج لقاء خاص والذي بثته قناة الجزيرة الفضائية من شهر تموز:



( أنا أجريت اتصالاتي مع المسئولين العرب..قلنا لهم باختصار: مشكلتنا لم تكن مع س أو ص؛ مشكلتنا مع خلل أمني كان يخترق الساحة الفلسطينية ويعيق عملها وبناءها الداخلي... ...............لا نريد سلطتين ولا حكومتين و لا كما نتهم إمارة إسلامية و من هذا الكلام الفاضي..... وأقصد بالكلام الفاضي هذه الاتهامات التي لا دليل لها ) اهـ






- قال الدكتور خليل الحية في تصريح رسمي نقلته قناة الجزيرة: ( لن نقيم أي إمارة إسلامية في غزة) .



ـ عمان – فراس برس: نفت حركة حماس الأنباء التي تحدثت عن نيتها تنظيم انتخابات رئاسية في غزة. وأكد الناطق الرسمي باسم حماس فوزي برهوم، في حديث هاتفي خاص أمس، أن 'لا صحة بالمطلق لهذه الأنباء، فحماس شكلت حكومة كان جميع أعضائها من الحركة، ولم تدع لإقامة إمارة إسلامية ... حماس حركة فلسطينية مقاومة لها برنامج سياسي يقوم على التغيير والإصلاح، ومقاوم يقوم على التحرير والاستقلال، وهي تمثل الإسلام المعتدل الحضاري الديمقراطي، وبالتالي ليس صحيحًا على أننا في حماس بصدد إعلان إمارة إسلامية في غزة..... وأضاف برهوم: ( الرئيس عباس يمثل إحدى الشرعيات الفلسطينية، التي وصلت إلى الحكم عبر صناديق الاقتراع، ونحن نعترف بهذه الشرعية، رغم خلافاتنا معه...)



- غزة – الشبكة الإعلامية الفلسطينية :



نفى إسماعيل هنية رئيس حكومة الوحدة الوطنية المقالة ما يثار عن نية حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إقامة إمارة إسلامية في قطاع غزة بعد سيطرتها العسكرية على الأجهزة الأمنية، مشددًا على تمسك الحركة الثابت بوحدة الأراضي الفلسطينية الجغرافية وكينونة الشعب الفلسطيني.



وانظر خطاب هنية في خطابه بتاريخ 24/6/2007م وتأكيده فيه على عدم نيته بقيام كيان إسلامي.



ـ حماس تنكر على صحيفة الحياة اللندنية نبأ نشرته الصحيفة مفاده أنها تعد لمشروع تطبيق الحدود قي قانون العقوبات.. وتصف الخبر بأنه تشويه !!
من جهته نفى رئيس المجلس التشريعي بالإنابة الدكتور أحمد بحر كل ما نشر حول مناقشة قانون العقوبات في المجلس، وقال إن ما نشر "يهدف للإساءة والتشويه"
وفي أكثر من مناسبة نفت حركة حماس ما تروجه بعض وسائل الإعلام بأنها تسعى لإقامة إمارة إسلامية في قطاع غزة، وتقول حماس إنها حركة فلسطينية ذات برنامج يقوم على أساس التغيير والإصلاح، واعتماد خطاب المقاومة.



ـ والغريب أنه بعدما اغتيل بعض قيادات حماس في قلقيلية ... خرج علينا صالح الرقب وكيل وزارة الأوقاف عند حكومة حماس يعلن ويقول: (إن السلطة الوطنية كفرت لأنها تحكم بغير شرع الله وجنود فتح موالين للكفار !!) فهم يعرفون ويقرون بأن ذلك كفر بالله العظيم !!


_________________





كتاب يهدي ... وسيف ينصر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abualfida.ahlamontada.net
عزيز الرحمن
عضو موقوف
عضو موقوف


عدد الرسائل : 7
العمر : 27
السٌّمعَة : -1
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   الجمعة سبتمبر 04, 2009 4:35 am

صاحب المقال فضيلة الشيخ أحد منظري السلفية الشيخ حامد العلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2488
العمر : 36
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   السبت سبتمبر 05, 2009 10:19 am

كما توقعت
ارجع لما كتبه أبو بصير ردا عليه في موقعه على هذا المقال وغيره من مقالات دافع فيها عن حماس الاخونجية

_________________





كتاب يهدي ... وسيف ينصر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abualfida.ahlamontada.net
عزيز الرحمن
عضو موقوف
عضو موقوف


عدد الرسائل : 7
العمر : 27
السٌّمعَة : -1
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   السبت سبتمبر 05, 2009 10:31 am

الحمد لله انزاحت لدي الشكوك وانا اول من سيواجه هؤلاء الخوارج الحاقدين على الاخوان وللاسف مشايخنا الاخوانجية على حد وصفك يقولون لنا بان هؤلاء أخواننا بغوا علينا ولكن انا اقول هم اعداءنا ليس لهم عندنا الا خياران اما يتوبو ويرجعو واما القتل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2488
العمر : 36
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   السبت سبتمبر 05, 2009 10:35 am

أيها الحاقد ...لقد قال الشيخ أبو النور هذا الكلام في خطبته التي قضى فيها
ولكنكم اعملتم فيهم السلاح أخزاكم الله

_________________





كتاب يهدي ... وسيف ينصر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abualfida.ahlamontada.net
فارس الجنان
عضو متألق
عضو متألق


عدد الرسائل : 204
العمر : 46
السٌّمعَة : 1
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   السبت سبتمبر 05, 2009 4:17 pm

اخى لاتتسرع فى الحكم
بداية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد
لم اقراء المقال او الموضوع
لأنى فوجئت من الردود
وما جاء فيها من مشاحنات فى الرد
لكن هل يعقل من رجل صاحب علم
ان يدخل الى المسجد لخطبة وصلاة الجمعة ومعه المدججين بالسلاح والأحزمة الناسفة
هذا ان دل فأنه يدل علىوجود نية لشىء ما مخطط له
هذه ناحية
ومن ناحية اخرى وهذا رأى الشخصى
هدفهم هدف نبيل وعظيم ومن لا يعمل لأجله ادعو له بالهداية
لكن كل هدف يحتاج الى خطة عمل وخطوات للتنفيذ
مثلاً
منذ ان ابتعد القرآن عن الحكم والناس تعمل عن طريق البنوك فى اكثر مشاريعها
ان اعلانا الأمارة الأسلامية دون ان نوجد البديل او الطريقة التى تعين الناس على التجارة بشكل سليم بعيد عن البنوك لضحك علينا العالم لماذا؟؟؟؟
السبب دولة اسلامية وتحت طياتها البنوك الربوية
اذن لابد من التخطيط ومن ثم البدء بالتنفيذ ومن اعلان الأمارة
من ناحية اخرى
الأمارة الأسلامية الى ماذا تحتاج
وهل وفرنا لها ما تحتاجه
مثلاً
كم من هؤلاء الذين حملوا الهدف السامى فوق أكتافهم وأعناقهم هم من حفظة كتاب الله وسنة رسول الله وتفسير الكتاب
احد ائمة المساجد ذهب لزيارتهم وهم تحت التحقيق قال احد المحققين لهم سؤال من اجاب عليه ليذهب الى منزله معزز مكرم
اليك السؤال
ماهى فرائض الوضوء؟؟
قال احدهم هناك اية فى القرآن تحمل فرائض الوضوء وأركتنه قال المحقق هل تحفظها قل لا
والباقى لم يجاوب احد على السؤال
فهل هم من يحملون الأمة والأمارة
ام لابد لهم من التأسيس الشرعى السليم
حتى يكونو فعلاً هم حملة الهدف العظيم الأمة الأسلامية التى نرجو جميعاً
اخوك فى الله


فارس الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2488
العمر : 36
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   الإثنين سبتمبر 07, 2009 12:03 pm


فارس الجنان كتب:




اخى لاتتسرع فى الحكم
بداية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


فارس الجنان كتب:

اما بعد
لم اقراء المقال او الموضوع
لأنى فوجئت من الردود
وما جاء فيها من مشاحنات فى الرد


اذا قرأت ردود الاخ الحمساوي في هذا الموضوع وموضوع آخر ستجد أنه من المتحاملين على الاخوة .. رددت عليه باللين فظنه ضعفا وأخذ يتمادى في ردوده ويقلل من أدبه على الشهداء الأبرار


فارس الجنان كتب:

لكن هل يعقل من رجل صاحب علم
ان يدخل الى المسجد لخطبة وصلاة الجمعة ومعه المدججين بالسلاح والأحزمة الناسفة
هذا ان دل فأنه يدل على وجود نية لشىء ما مخطط له
هذه ناحية

وقد فعلها قبله كثير يا اخي
ابسط مثال حي اسماعيل هنية هل يدخل المسجد بدون مسلحين من حوله ؟؟؟
ثم ماذا نتوقع من رجل مهدد بالقتل في أي لحظة هل سيخرج عاري الصدر ويسلم نفسه لمن سيقتله ؟


فارس الجنان كتب:

ومن ناحية اخرى وهذا رأى الشخصى
هدفهم هدف نبيل وعظيم ومن لا يعمل لأجله ادعو له بالهداية
لكن كل هدف يحتاج الى خطة عمل وخطوات للتنفيذ


قد يكون الاخوة استعجلوا في اعلان الامارة الاسلامية لكن بالتأكيد لهم وجهة نظرهم الخاصة فقد يكونوا متوقعين انضمام باقي الفصائل الجهادية إليهم في الامارة وهم كثر كما صرح المسؤولون وأعني هنا الجهاديون الذين هم على منهج القاعدة لا الاخوان المسملون ..
لكن هذا لا يبرر قتلهم ... ألم يكن بوسع حماس أن تحاورهم وتجلس معهم على مائدة واحدة كما فعلت مع الفتحاويين وكما ستفعل مع اسرائيل في يوم من الايام ؟

فارس الجنان كتب:

مثلاً
منذ ان ابتعد القرآن عن الحكم والناس تعمل عن طريق البنوك فى اكثر مشاريعها
ان اعلانا الأمارة الأسلامية دون ان نوجد البديل او الطريقة التى تعين الناس على التجارة بشكل سليم بعيد عن البنوك لضحك علينا العالم لماذا؟؟؟؟
السبب دولة اسلامية وتحت طياتها البنوك الربوية
اذن لابد من التخطيط ومن ثم البدء بالتنفيذ ومن اعلان الأمارة


والله يا أخي لم نكن يوما نعتمد على البنوك الربوية ولن نعتمد عليها ... وبوسع الاخوة تحويلها إلى اسلامية وإلغاء الربوية منها ... ثم هل هذه العقبة أمام اعلان حماس للحكم الاسلامي ؟ والله ان كان هذا فبئس العقبة وبئس الحجة الواهية .


فارس الجنان كتب:

من ناحية اخرى
الأمارة الأسلامية الى ماذا تحتاج
وهل وفرنا لها ما تحتاجه
مثلاً
كم من هؤلاء الذين حملوا الهدف السامى فوق أكتافهم وأعناقهم هم من حفظة كتاب الله وسنة رسول الله وتفسير الكتاب
احد ائمة المساجد ذهب لزيارتهم وهم تحت التحقيق قال احد المحققين لهم سؤال من اجاب عليه ليذهب الى منزله معزز مكرم
اليك السؤال
ماهى فرائض الوضوء؟؟
قال احدهم هناك اية فى القرآن تحمل فرائض الوضوء وأركتنه قال المحقق هل تحفظها قل لا
والباقى لم يجاوب احد على السؤال
فهل هم من يحملون الأمة والأمارة
ام لابد لهم من التأسيس الشرعى السليم
حتى يكونو فعلاً هم حملة الهدف العظيم الأمة الأسلامية التى نرجو جميعاً
اخوك فى الله


فارس الجنان



أخي الفاضل : أنت تردد ما يلقونه على مسامعك .. وكفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ( عذرا منك فانا لا اتهمك بالكذب لكن هكذا المثل ) هل تعلم من هو هذا الشيخ ؟ هل يوجد دليل على ذلك من انه سألهم وما اجابوا وانهم لا تأصيل شرعي لديهم ؟
الموضوع ليس بما سمعنا .. نريد أدلة .. بوسعي الآن أن أقول أن جماعة ابو النور المقدسي كلهم حفظة لكتاب الله والصحيحين وفقهاء ..... إلخ لكن هل هذا واقعي ؟ وما دليل كلامي ..


أحسن الله إليك وبارك الله فيك

_________________





كتاب يهدي ... وسيف ينصر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abualfida.ahlamontada.net
فارس الجنان
عضو متألق
عضو متألق


عدد الرسائل : 204
العمر : 46
السٌّمعَة : 1
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   الإثنين سبتمبر 07, 2009 3:24 pm

نقاشك معى بهدؤ هو الذى احبه فى طريقة النقاش
وهو الطريقة المجدية
نبدأ بالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الدكتور عبد اللطيف موسى كان من أحد قيادات الأخوان المسلمين
وله كتب نتدارسها فى مجالسنا
ولم ننهى دراستنا لها مهما حدث
فهى فى العقيدة الأسلامية مثل كتاب اللؤلؤ والمرجان
ولحماس معه جلسات بعد الحسم العسكرى فى نقاش حول اعلان الأمارة
وتم الأتفاق العمل جاهدين على البنوك مثلاً فهناك الأن بنك اسلامى بطريقة سليمة وشرعية لا جدال عليها
وتم العمل على ايجاد شباب نجعلهم من حفظة كتاب الله
وها نحن فى المساجد نسعى ونعمل ليل ونهار
لأجل هذا الهدف السامى
وتم بحمد الله
تخريج الفعة الثالثة من حفظة كتاب الله تعالى
التى وصلت خلال ثلاث سنوات
ما يضاهى العشرة الاف حافظ
ولله الحمد والمنه
وبالنسبة لأسماعيل هنية انا عن نفسى صليت خلفه جمعة وتراويح ومغرب وعشاء
ولم يكن هناك اى مسلح
والدليل يوم بيوم فى رمضان يصلى فى اقرب مسجد من داره التى لم يغيرها ويبدلها ومن دون وجود حرس بهذا السلاح والأحزمة الناسفة
ومما لاشك فيه
انهم تسرعوا وهذا خطأ فادح وقعوا فيه
الأخوان يربون ومن ثم يعلنون عن الهدف
لايعلنوا عن الهدف ومن ثم يقعوا فى الخطأ
يا أخى ليس عيباً ان يعمل من ليس بصاحب علم عظيم من اجل هدف سامى مثل ما نحن متفقين عليه انا وانت
وكل مسلم الا وهو عودة القرآن الى الحكم
فلابد من تصحيح اوضاع كثيرة فى بلادنا الآسلامية
ومن ثم نعلن هذا الهدف
بعد ان نكون خططنا له
ومكنا جيل على قدر المسئولية
لا تنظر لمن يصلوا الفجر فى المسجد
انظر لمن يبيت ليله امام القنوات العادية والأباحية
وأخرجهم مما هم فيه ومن ثم ستقام الدولة والخلافة دون تعب او نصب
ولا تنسى دور العلماء فى هذا
وها انت ترى العلماء اليوم كلهم يشرون بالمال
ولا تنس صلاح الدين وفتح بيت المقدس والعز بن عبد السلام
ماذا فعلوا
ربوا جيلاً يحمل القرأن لا يبيت الليل نائماً بل قائم مناجياً الرحمن
ومن هنا يأتى النصر
لك احترامى
ولا تحزن من شخص رأى ما رأى
اقصد عزيز الرحمن
فمارأى بعد اتفاق بين الدكتور عبد اللطيف موسى وقادة الحركة الأسلامية حماس
ودخول شخص رافع اليدين دون سلاح للمسجد للحوار معهم ويقتل بدم بارد
ويقذفوا بوابل من النيران من كل مكان
وضربوا ععد 2 من الجيبات التى تستخدم ضد اليهود بأر بى جى واستشهد فى الجيبات 12 شهيد غير القائد القسامى الذى اصر على الدخول براية بيضاء للحوار وهو يقول من بالداخل من اخوانى مجاهدين ايضاً ولا يمكن ان يغدروا
اقسم لك ان هذا ما حدث
لمن مات الرحمة من الله تعالى ولمن بقى حياً الدعاء بالهداية والعمل الصالح حتى نصل جميعاً للهدف الأعظم من التنظيمات
اخوكفى الله فارس الجنان
ودى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2488
العمر : 36
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 10:50 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طبعا اخي الفاضل
فمن يناقش بهدوء وبدون تهجم اناقشه بهدوء
الدكتور عبد اللطيف موسى كان من قيادات الاخوان وخرج عندما رأى خللا لم يقبله
ناقشهم وحاورهم نعم
وهو ظل يتكلم لآخر لحظة في خطبة الجمعة أن حماس هم اخوانه وانه لا يكفرهم
لا أنكر أبدا دور التربية في صياغة المجتمع المسلم والخلافة
ومن قال بعكس ذلك فهذا لا عقل عنده
لكن حديثنا عن جماعة استلمت زمام الحكم بشكل كامل في مكان ولم تطبق شرع الله
لا عن جماعة تسعى للوصول للحكم
أما بالنسبة لقتل الشهيد القسامي فوالله ما اعتقده بل واجزم به انه لم يقتل بايدي المجاهدين في المسجد
ارجع لواقعة الجمل بين سيدنا علي وامنا عائشة ومن معها
واقرأها بروية وسترى ان هناك من اشعل الحرب بينهما قاصدا عامدا
وهذا ما اظنه قد وقع هنا

جزاك الله خيرا اخي

_________________





كتاب يهدي ... وسيف ينصر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abualfida.ahlamontada.net
فارس الجنان
عضو متألق
عضو متألق


عدد الرسائل : 204
العمر : 46
السٌّمعَة : 1
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 6:50 pm

يا أخى الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان أتحدث بناءً على رواية أشخاص كانوا فى قلب الحدث
الشهيد القسامى عند وصوله لباب المسجد رمى بالرصاص
ولا تنسى دخول مقاتلين الدكتور عبد اللطيف موسى بأحزمة ناسفة
وهم ابنة وزوج ابنته و ابن أخيه والثلاثة ماتوا
وهنا نقطة نظام أو سؤال
أين كانو هؤلاء فى حرب اليهود المدمرة لغزة من فترة قليلة
وأما بالنسبة لحماس فصدقنى نحن نعمل جاهدين
على إخراج الجيل الذى سيمكن من الأرض بإذن الله
بداية من مخيمات تحفيظ القرآن
وأيام قيام الليل
وحملة الفجر فى كل بيت
ونحن منظمين بشكل ممتاز فى شتى المجالات
وان لم نكن كذلك ولا نعمل بخطة موضوعة لأيام بعيدة بل لسنين بعيدة
لكتن مصير التنظيم هو الهلاك منذ نجاحه فى الأنتخابات
وانت بنفسك ترى ما يحدث والحرب القائمة والحصار الجائر من القريب قبل البعيد
من بنى جلدتنا قبل اعدائنا
اوليس كلامى بصحيح
فأنى لنا االأعلان عن إقامة الدولة الأسلامية قبل بنائها
هل يجوز تأجير البناية قبل بنائها
احترامى
ولا تنسانى من دعائك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2488
العمر : 36
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:52 am

وأنا أيضا اعتمد على رواية أناس من قلب الحدث
أما أين كانوا أيام حرب غزة فلا أظنك تعتقد أن حماس وحدها هي من دافعت عن غزة
فأين ذهبت باقي الفصائل الجهادية ؟
وقتها كما تعلم لم تكن الجماعة قد شكلت بعد
لكن أفرادها كانوا يجاهدون
فالشيخ السوري المجاهد معهم كان في غزة وكان يقاتل وأظنك تعلم أن حماس هي من هيأت له معسكرا لتدريب رجالها .
ولا أدري إلى أي وقت تنتظرون حتى تعلنون الدولة الاسلامية وقد استتب الامر والامن لكم في غزة
مع العلم ان قادة حماس أعلنوا أنهم لا يريدون تطبيق الاسلام .

وأنت لا تنسني من دعائك أخي

_________________





كتاب يهدي ... وسيف ينصر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abualfida.ahlamontada.net
فارس الجنان
عضو متألق
عضو متألق


عدد الرسائل : 204
العمر : 46
السٌّمعَة : 1
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   الجمعة سبتمبر 18, 2009 5:21 am

فى الثلاث سنوات الماضية تم تخريج عشرة الاف حافظ لكتاب الله
وهذا العام فى ثالث ايام عيد الفطر بأذن الله سيتم تخريج عشرة الاف حافظ لكتاب الله
هذا من اعظم انتاج حماس حتى يحين اعلان الدولة
لن يكون هناك معارض بأذن الله
وبالنسبة للمجاهد السورى لم يحمل ما عملته معه حماس كما ينبغى
بل انقلب عليها من خطاء واستعجال فى تفكيرهم هو والشيخ عبد اللطيف
يا أخى اكرر
هدف عظيم مثل هذا لابد الا نستعجل فى تحقيقه
بل لابد من تاسيس القاعدة المناسبة ومن ثم التحقيق والتطبيق
اللهم اجعلنا متحابين فيك انا واخى البتار الشمى
وارزقنا مقابلة على حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فارس الجنان
عضو متألق
عضو متألق


عدد الرسائل : 204
العمر : 46
السٌّمعَة : 1
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   الجمعة سبتمبر 18, 2009 10:27 am

اسف نسيت
من المعروف انه ليست حماس بفردها تصدت للحرب على غزة
لكن اين الجند الذين تدافع عنهم بأستماتة
ولا ينكر أحد ان حماس كانت القائد فى الحرب مع عدم نسيان باقى الفصائل وحتى الشرفاء من فتح
فأن كانو يجاهدون حين الحرب
فهل ينشقون عن الصف الموحد لعمل خطأ مثل هذا
قرأت عنوان لك فى المنتدى على ما اظن
((يا حماس دم المؤمن على المؤمن حرام))
فهل لو انتصر جند الله فى المعركة كنت ستقول نفس الكلام
ومن الذى ابتدأ
الذى دخل المسجد بحزام ناسف
ام من يصلى يومياً وهو مطلوب لليهود كقائد لحركة حماس فى المساجد علناً ولا يخشى فى الله احد
انظر بنفسك
شاهد بنفسك على قناة الأقصى
يومياً ابو العبد يصلى العشاء والتراويح ودون المسلحين والأحزمة الناسفة
شاهد بنفسك
واكرر
هدفنا واحد ولابد من توحيد العمل عليه بروية
وتخطيط جيد وعمل بهدؤ
اللهمقر اعيننا بأمة الأسلام وتقبلنا فيها جنود
انا وأخى البتار وكل من يقرأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2488
العمر : 36
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   السبت سبتمبر 19, 2009 2:27 am

بالتأكيد كان الكلام نفسه سوف يوجه لهم
ولعلك قرأت كثيرا من الفتاوي لابي محمد المقدسي وابو بصير وغيرهم من مشايخ التيار السلفي الجهادي وهم ينبهون اتباعهم ومحبيهم من الاقتتال مع حماس والاصطدام معهم

_________________





كتاب يهدي ... وسيف ينصر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abualfida.ahlamontada.net
فارس الجنان
عضو متألق
عضو متألق


عدد الرسائل : 204
العمر : 46
السٌّمعَة : 1
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   السبت سبتمبر 19, 2009 8:02 am

عامة ما زلت عند رأى انهم تعجلوا
ولو كانوا عملوا معنا على التحقيق للهدف ما أريقت الدماء ابدا
اللهم اهدنا جميعا لما فيه الخير لهذا الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2488
العمر : 36
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم التدرج في تحكيم الشريعة   الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 10:50 am

قد أتفق معك أنهم تعجلوا الأمر ( وليس بالضرورة أن يكون رأيي صوابا فقد يكونوا هم أعلم لأنهم أصحاب الواقع والأرض ) لكني بالتأكيد لا أؤيد النهاية التي انتهت بها القصة
جزاك الله خيرا

_________________





كتاب يهدي ... وسيف ينصر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abualfida.ahlamontada.net
 
حكم التدرج في تحكيم الشريعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البتار الشامي :: المنتدى العام :: العام-
انتقل الى: