البتار الشامي
h

مرحبا بك أخي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا حتى تستفيد من مطالعة كافة اقسام الموقع وحتى المخفية عنك. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


البتار الشامي

ديني يتكلم عن هموم الأمة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من دليل الطب البديل...!!!%%

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة القلعة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 207
العمر : 33
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: من دليل الطب البديل...!!!%%   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 8:41 pm


[b]الأمــــراض الجلدية


_ علاج فساد رائحة الجلد

_ لإزالة البقع السوداء

_الأعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين

_تصفية البشرة

_أمراض الفطـــــر







علاج فساد رائحة الجلد

كذلك يطلى على البدن ما يسد المنافس ويمنع العرق مثل الشب والمر والصبر ودهن الآس ودهن الورد.

خلطة لوقف العرق تحت الإبط ...



المقادير :-

شب أو شب الفؤاد (150 جرام ) - تراب المـسك (15 جرام ) - مصطـكى ( 10 جرام ) - صمغ عربي ( 1 جرام ) - بودرة أطفال خالي من العطر ( 150 جرام ) . حسب الرغبة إضافة ( بودرة الياسمين أو الفل 15 جرام ) أو أي نوع من الروائح الطيـبة .



طريقة الاستعمال :-

تطحن الأعشاب جيدا حتى تصبح كالبودرة ثم تخلط وتستعمل بقطعة من الأسفنج تحت الإبط .



لازالة البقع السوداء:

يستخدم زيت الخروع لتدليك البقع السوداء في الجسم ، سواء كانت من نوع الشهوة أو الثؤلول الجاف أو تلك الموجودة على أيدي المسنين . وينصح بتدليك البقعة ثلاث مرات يومياً على مدى 15 يوماً.



وصفة أخرى

يدهن مكان الاسوداد بزيت الخروع المخلوط مع العسل لمدة ربع ساعة ثم يزال بماء دافئ.



كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في الاكواع والركب ؟.

إليكم خلطة سحرية ومفيدة ولكن يبيلها وقت حتى تثمر وهي:

الجلسرين (الأصلي) + الليمون أو حمض الفواكه 30% " يوجد في الصيدلية "

طريقته : تفرك المنطقة بنص ليمونه معصورة ثم تدهن المنطقة بالجلسرين مره واحده يوميا و لن تبدأ النتائج بالظهور إلا بعد شهر.

يوضع قبل النوم ويتم غسل المواضع في النهار مع استعمال كريم مقشر .



كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في تحت العينين ؟.

إن من أفضل الأعشاب لإزالة السواد تحت العين هو أن تضع قطع من الخيار الطازج على هذه الهالات يومياً لمدة نصف ساعة " مجرب " ، وكذلك زيت الصنوبر له نتائج سريعة وجيدة، كما ننصح بالراحة لأن هذا السواد سببه الرئيسي هو الأرق والتعب.

ولعلاج الهالات السوداء أيضا استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.


ماهي الأعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين؟

يوجد عدد من الأعشاب والزيوت النباتية تستخدم في عناية القدمين وهي:



-قشور نبات البلوط OAK BARK :

وقشور لحاء البلوط يستحصل عليه من شجرة البلوط الكبيرة التي يصل ارتفاعها إلى 45متراً، ذات أوراق عميقة التفصيص وثمر بني يشبه ثمر البلح. ينمو البلوط في نصف الكرة الشمالي والغابات، ويزرع أيضا لخشبه يعرف علمياً باسم Quercus roban والجزء المستعمل من النبات القشور والعفصات التي تسببها بعض الحشرات تحتوي قشور اللحاء على مابين 15-20% حمض العفص وكذلك أحماض فينوليه كربوكسيليه.



يستخدم مغلي القشور لعلاج حالات تثليج أصابع القدمين (برودتها الزائدة)، حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق القشور ويوضع في قدر ويضاف له لتران من الماء ويوضع على النار حتى يغلي ويترك يغلي لمدة 5دقائق ثم يوضع في وعاء كبير يتسع للقدمين ويضاف له ماء بارد حتى يكون المزيج دافئا تتحمله الأقدام، ثم تغمس القدمان فيه مع التدليك المستمر ولمدة نصف ساعة ويشمل التدليك الساق والقدم والأصابع بصفة خاصة، يجب تجفيف القدمين والساقين بعد ذلك مع ضرورة لبس جوارب صوف واسع نسبياً تكرر هذه العملية يومياً حتى تعود الأصابع الباردة إلى طبيعتها الأولى


- البابونج
chamomile

لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن أزهار البابونج ولاستخداماتها الواسعة ونتحدث عنه اليوم لعلاج قرحة أظافر القدمين، حيث يستخدم مغلي أزهار البابونج على هيئة شراب وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من أزهار البابونج وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب بمعدل كوب مرة بعد الفطور وأخرى بعد العشاء ويجب عدم زيادة الجرعة عن هذا المعدل. كما يمكن استعمال مغلي أزهار البابونج كحمامات للقدمين حيث يؤخذ ما مقداره قبضة اليد من أزهار البابونج وتوضع في قدر ويضاف لها حوالي لترين من الماء ويسخن حتى الغليان ويترك يغلي لمدة 10دقائق ثم يصب هذا المغلي في وعاء يتسع للقدمين ويصب عليه ماء حتى تكون درجة حرارته حوالي 40(يكون دافئاً) ثم تغمس الاقدام فيه مع تدليك الاماكن المتعبة وتدليك قرحة الأظافر وما بين الأظافر ويكرر هذا الحمام مرة واحدة ليلياً حتى يتم الشفاء بإذن الله.

-صمغ الجبر
Euryops


مصمغ الجبر يستحصل عليه من سيقان نبات يعرف بالجبر وهو ينمو في المناطق الباردة من المملكة وهو شجيرة صغيرة معمرة ذات أوراق شريطية وأزهار صغيرة كثة تتكون فيها نهاية الأغصان والجبر يحتوي على زيت طيار وقلويات وفلافونيدات وكومارينات ومواد عفصية يستخدم صمغ الجبر في علاج التشققات التي تحدث في عقب القدمين عند كثير من الناس وبعض هذه التشققات مؤلمة وتدمي أحيانا. ويؤخذ الصمغ من سيقان النبات ثم يدفأ على نار حتى يلين ثم تحشى به التشققات وتدهن به وهو علاج ناجح ومجرب.



-الحلبة Fenugreek

لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن الحلبة لكن الحديث عنها اليوم عن تأثيرها على التشققات الجلدية في القدمين حيث تسحق ويستعمل منها ملء ملعقة متوسطة وتضاف الى بعض كوب من الماء وتحرك جيداً ثم يشرب أو يمكن سفها وبمعدل ثلاث مرات في اليوم وتعتبر من الوصفات الجيدة لعلاج تشقق كعب القدمين.



-المرميه Sage

تستخدم المرمية ضد تعرق القدمين وهي تحد أيضا من عرق الجسم يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق المرمية وتوضع في كوب ثم يملأ بماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 5دقائق ثم يشرب بعد ذلك مرة بعد الفطور وأخرى بعد العشاء يومياً حتى يزول عرق القدمين بالإضافة يمكن وضع قليل من مسحوق الشبه في الجوارب عند لبسها. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 21 محرم 1424العدد 12694 السنة 38



- الخردل : الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين، فإنه يصلح لها نفس العلاج السابق مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين ، أما عن الأعصاب أيضا يمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين .





تصفية البشرة

الأخت منى تقول إن بشرتها توجد فيها بعض النقط وتسأل فيما إذا كان هناك وصفة عشبية آمنة لتصفية البشرة وتحسين لونها؟..
- الأخت منى نعم هناك وصفة آمنة لتصفية البشرة وخالية من أي مواد كيميائية وهي تحضير عجينة طازجة تحضر عند الاستعمال فقط وتتكون من مزيج متساوٍ من الكركم وحبة البركة والكثيراء والزعتر والمصطكى والليمون وزيت الخروع ودقيق ذرة وعسل وتستعمل هذه العجينة مباشرة دون تأخير كقناع على الوجه وتمكث على الوجه عشرين دقيقة ثم تغسل بالماء الدافئ ويجفف الوجه ثم يرش بماء الورد وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.


أمراض الفطـــــر



أمراض الفطر هي أمراض تسببها عادة كائنات دقيقة جداً تسمى بالفطر ومن شأنها غزو الرئتين والجلد وربما أجزاء أخرى من الجسم. والفطر يتواجد في الهواء والماء والتربة ولكن أنواعا منها وليست كلها هي التي تسبب المرض ، بالرغم إن اغلب الناس لا يتأثرون بها ولو تأثروا بها فإن هذا التأثير يكون مؤقتاً حيث أن جسم الإنسان في مقدرته مقاومتها.




لقد بدأت أمراض الفطر تزداد انتشاراً وصعوبة الإصابة بأمراض الفطر هو أنها تنمو وتتكاثر ببطء وتشخيصها ليس بالعمل السهل، وان اغلبها لا يستجيب للعلاج، إلا إن الموت يكون نادراً.



وكثير من الناس يعتقدون أن أمراض الفطر أو العدوى الفطرية تقتصر على العدوى الموضعية كما هو في مرض القوبا الجلدي أو إصابات أقدام رياضيي الركض (Athletesfoot) على أن هناك أنواعا من الفطر تغزو جسم الإنسان ولا تكون لها أثار ظاهرية مشهورة وهذا النوع من الفطر يدخل إلى الجسم عن طريق الاستنشاق حيث تدخل أعداد كثيرة من ابواغ الفطر والتي تقابل البذور النباتية وهي صغيرة جداً لا ترى بالعين المجردة ويحملها الهواء من مكان إلى آخر وقد تحملها الرياح مئات الكيلومترات، وإذا استنشق الإنسان كمية كافية من هذه الابواغ (spons) ولم تستطع المسالك التنفسية من طردها قبل إن تستقر في الممرات الشعبية بالجهاز التنفسي والذي ينجم عن ذلك إصابة الرئتين بأمراض الفطر الحاد وفي كثير من الحالات تسبب هذه الأنواع الفطرية خراجات وفي حالات نادرة وعند تقدم المرض فقد يسبب الفطر خراريج في العظام وبعض أعضاء الجهاز الهضمي مثل الكبد أو الزائدة الدودية وقد تسبب العدوى بالفطر في الرئتين خطورة كبيرة حيث أن الرئتين قد تتلف كلما استمر الفطر في التكاثر داخلها ومن علامات عدوى الفطر الرئوي السعال المزمن أو قصر النفس المستمر أو ما إلى ذلك من علامات الإنذار بالعدوى الفطرية وينبغي استشارة الطبيب عندما تحدث مثل هذه التأثيرات ، وتتلخص أمراض العدوى الفطرية التي يتعرض لها أعضاء البطن والجلد فيما يلي:


الهستو بلازمية
Histoplasmosis

وهي عدوى فطرية تصيب الأنسجة الدقيقة في الرئتين وهذا المرض الفطري يشبه إلى حد ما في نشأته وأعراضه ونتائجه التدرن الرئوي وكثيراً مايلتبس به الأطباء وعلى غرار التدرن وغيره من الأمراض الجرثومية المعدية والتي تنتقل من شخص إلى آخر فإن الفطر الذي يسبب المرض الرئوي لاينتقل من شخص إلى آخر وعادة فإن ابواغ أو بذور الفطر تستنشق عادة ضمن تراب ملوث بالفطر وأكثر الاماكن التي تتواجد بها هذه الابواغ أو البذور في الكهوف والبيوت الزجاجية حيث يختلط بزبل الخفافيش والكهوف والطيور، مكونة خليط الرجيين (السماد العضوي).
والهستوبلازمية تعد إلى حد كبير مرضاً فردياً أو ريفياً في الولايات المتحدة الأمريكية وهذا لايعني عدم حدوث المرض في المناطق الحضرية وقد تتبع بعض العلماء مصادر هذا الفطر فوجدوا أن منابعه كانت أبراج الحمام وحدائق المدن.




وأعراض الهستوبلازمية النشيطة تشبه ليس فقط تلك التي تحدث في التدرن الرئوي بل كذلك الأنفلونزا وغيرها من الأمراض التنفسية الأخرى وهذه الاعتراض قد تشمل الحمى والتعب والسعال وألام الصدر وبصق الدم وفقدان الوزن. ويمكن تشخيص المرض بواسطة اختبارات الجلد والدم أما فحص الصدر بواسطة الأشعة السينية فهو إلى حد ما غير حاسم نظراً إلى مشابهته للتدرن ويصرف الأطباء عادة لمثل هذا المرض عقاراً يعرف باسم (امفوتريسين ب) أما في الحالات الشديدة المتناهية فقد تكون الجراحة هي الحل الأمثل حيث تزال الأجزاء المصابة من الرئة.

-حمى الصحراء (
Coccidyoumicosis)


وهو مرض غير خطير يشبه الفلونزا ونادراً مايكون مميتاً ويعطى مناعة دائمة لمن أصيب به ذات مرة وهو يعرف باسم الفطور الكرواتية أو الكوكسيدية وتحدث الإصابة بهذا المرض عن طريق استنشاق أتربة الصحراء الدوارة حيث تتسرب إلى الجسم غالباً عن طريق الرئتين أوفي حالات نادرة عن طريق حدوث جروح في الجلد وقد تنتقل الإصابة بحمى الصحراء من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم وقد تكون حينئذ بالغة الخطورة وهي في شكلها الرئوي الأكثر شيوعاً قلما تطول أكثر من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وتكون أعراضها حمى معتدلة نسبياً مصحوبة بسعال وآلام مختلفة وفي بعض الأحيان يصاحبها طفح جلدي يشبه إلى حد ما طفح مرض الحصبة. وإذا ما سرى المرض إلى اعضاء أخرى من الجسم فإنه من المتوقع حدوث حمى شديدة الارتفاع مصحوبة بدرجة متناهية من الضعف العام وتحدث الوفاة في الحالات الشديدة فقط. ويصاب عادة بهذا المرض العمال الذين يشتغلون في العراء. ويشخص مرض حمى الصحراء بواسطة فحص الدم والجلد والأشعة السينية وقد اثبت عقار (الانفوتريسين ب) فعاليته في علاج الحالات الشديدة.





وهناك مرض فطري يسمى بالفطار (الشعاعي) أو (الأكتينوميكوزبي) وهو أيضاً عدوى فطرية سطحية قد تغزو الجلد أو اللوزتين أو نسيجاً غشائياً آخر وقد تغزو كذلك عظم الفك فتسبب الحالة التي تعرف باسم الفك الكتلي أو بعض الأعضاء الباطنة وهو يتسم بظهور تورم وإفراز صديدي، في هذه العدوى تعقب غالباً حدوث إصابة أو إهمال العناية بالأسنان، وهذا النوع يحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية.


علاج عدوى الفطر في أقدام الرياضيين بالأعشاب:


- خليط من مقادير متساوية من مرهم الكبريت تركيز 10% + مرهم السالسليك + زيت خروع بحيث تمزج مزجاً جيداً ثم توضع في برطمان وتغطى بغطاء محكم ويدهن مكان الإصابة في قدم الرياضي دهاناً حثيثاً حتى يتشبع مكان الإصابة بالمزيج ثم يلبس جورباً. والوقت المناسب لهذا العلاج عند الذهاب إلى النوم. وفي الصباح تغسل القدم غسلاً جيداً بالماء الدافىء والصابون ويكرر هذا الاستعمال يومياً حتى الشفاء.

علاج السماط:


- المس الأزرق أومس الجنجانا وهو علاج جاهز يباع في الصيدليات وهو ذو تركيز معين ويباع في زجاجات صغيرة وطريقة الاستعمال هي استعمال فرشة صغيرة تغمس في المس الأزرق الموجود على هيئة سائل وتدهن بالفرشة الأماكن المصابة ويمكن استخدام مرود مغطى رأسه بقطعة من القطن وتغمس في السائل وتدهن به الأماكن المصابة. ويستمر العلاج ليلاً حتى الشفاء.


علاج الفطار الشعاعي:


يستخدم الحنا حيث يسحق سحقاً ناعماً ويوضع في وعاء ويضاف إليه الماء الدافىء حتى تتكون عجينة رخوة ثم يضاف علها نصف ملعقة صغيرة من الخل وتستخدم جميع الكمية وذلك بوضعها على مكان الفطر الشعاعي مع التدليك البسيط حتى يتغلغل الحنا وتستعمل هذه الطريقة عند النوم ليلاً وتغطى بقطعة قماش ويلف عليها بالبلاستر حتى الصباح وبعد ذلك يغسل الحنا جيداً ويجفف مكان الفطر جيداً.


علاج الفك الكتلي


- البابونج: تستعمل أزهار البابونج بعد أن تؤخذ كمية منها وتغلى مع الماء ثم تبرد وتستعمل كغرغرة ومضمضمة يومياً بمعدل 5إلى 7مرات وتكون مدة الغرغرة في كل مرة ما بين 2- 5دقائق. وهذا العلاج يستغرق وقتاً طويلاً إلا أنه من العلاجات التي تعطي نتائج جيدة. كما يمكن تناول كوبين يومياً من مغلي أزهار البابونج وذلك مرة بعد الإفطار وأخرى عند النوم.



{ منقول}
[/b]

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2488
العمر : 35
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: من دليل الطب البديل...!!!%%   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 11:50 pm

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
موضوع جميل ومفيد

_________________





كتاب يهدي ... وسيف ينصر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abualfida.ahlamontada.net
أميرة القلعة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 207
العمر : 33
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: من دليل الطب البديل...!!!%%   الخميس نوفمبر 06, 2008 7:38 am

مشكور جدا أبا الفداء عى مرورك وتعليقك ... ونسأل الله أن ننفع المسلمين في كل مكان... جزاك الله الجنة

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من دليل الطب البديل...!!!%%
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البتار الشامي :: الأسرة المسلمة :: الصحة العامة-
انتقل الى: