البتار الشامي
h

مرحبا بك أخي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا حتى تستفيد من مطالعة كافة اقسام الموقع وحتى المخفية عنك. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


البتار الشامي

ديني يتكلم عن هموم الأمة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ::: أهل الفترة قسمان : قسم يُعذر بالجهل ، وآخر لا يُعذر :::

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2488
العمر : 35
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: ::: أهل الفترة قسمان : قسم يُعذر بالجهل ، وآخر لا يُعذر :::   الأربعاء ديسمبر 10, 2008 5:13 am

::: أهل الفترة قسمان : قسم يُعذر بالجهل ، وآخر لا يُعذر :::

بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد .
لطلب العلم ومعرفة الحق ضوابط وآداب ، منها أن يكون الحق هو المحبب .. وأن يكون الاسترشاد ـ بعيدا عن الجدال ـ هو المطلب .. وأن يكون السعي للأدلة من الوحيين هو الأصل .. والمرجوع إليهما عند الخلاف والفصل .. وليس الأمر لتفريغ شهوة النقاش والمجادلة .. والمخاصمة والمنازعة والمفاصلة .. فهذا يُبعد عن المقصود ، جعلنا الله وإياكم ممن يؤثرون الحق ولو على أنفسهم ؛ إن كان من ( قال الله .. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ) .
كما لابد من استحضار أن كلّاً يؤخذ منه ويرد عليه ، مهما كان هذا الشخص ، ومهما بلغ مقامه وسموه .. وعلا كعبه ؛ إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم ، فدعوا عنكم التعصب المقيت للمشائخ ، فهو والله منهج غير سوي ، ولا تكونوا كالذين يعرفون الحق بمعرفة الرجال ، فنصوص الكتاب والسنة بين أظهرنا لا يمحوها الماء ؛ فدونكم وإياها .. ولا تحجروا العقول فتصدكم عن كل خير لم يأت من الشيخ الفلان أو المحدث الفلان .. فاربؤوا بأنفسكم عن هذا قبل الندم .. ولات حين مندم .
فمن المسائل التي اختلف فيها أهل العلم مسألة عدم العذر بالجهل في مسائل الأصول والعقائد وما هو معلوم من الدين بالضرورة ، حيث أفردت لها رسالة مستقلة تثبت صحة مبدأ العذر بالجهل في تلكم المسائل ، إلا أنني هنا سوف أناقش مسألة متفرعة عنها ، وهي مسألة هل أن أهل الفترة قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم مشركون كفار من جهة أنهم لم يعذروا بالجهل في الكفر والشرك الذي كانوا فيه ؟ فألخص الرد على ذلك في ثلاث نقاط رئيسية :
أولا : تعريف الفترة :
الفترة هي السكون ، وفترة من الرسل : هي انقطاع بين النبيين كما حكاه القرطبي في التفسير .
ثانيا : أهل الفترة قسمان :
القسم الأول : هم أهل الفترة من جهة انقطاع الرسل ، أو تباعد الزمان بينهم وبين من أرسل إلى الذين قبلهم .
القسم الثاني : هم أهل الفترة من جهة عدم بلوغهم النذارة من الرسل .
فالقسم الأول لا يعذرون بالجهل ؛ لوصول النذارة إليهم ، وإن كانوا على فترة من بعث الرسل .
والقسم الثاني يعذرون بالجهل ، وإن لم يكن بينهم وبين إرسال الرسل فترة طويلة .
ـ وهاهنا ملاحظة مهمة أنه لا اعتبار لطول الزمن على إرسال الرسل في إقرار العذر بالجهل لأهل الفترات ، وإنما الاعتبار لوصول وبلوغ النذارة والحجة الرسالية ، فلو كان للزمن اعتبار لاعتُبِرنا نحن من أهل الفترة ؛ حيث أنه بيننا وبين بعثة النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من ألف وأربعمئة سنة ، في حين أنه بين ميلاد نبي الله عيسى وبين نبينا عليهما أفضل الصلاة وأتم التسليم خمسمئة وتسع وستون سنة كما ذكره القرطبي عند شرحه الآية 19 من سورة المائدة ، فَمَن أولى بأن يكون من أهل الفترة إذا كان الاعتبار في ذلك هو لزمن إرسال الرسل ؟
ـ قال الله تعالى : " وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَاحُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ " ، قال ابن كثير في التفسير : " كانوا على شفا حفرة من النار بسبب كفرهم فأنقذهم الله منها أن هداهم للإيمان " ، أي أنقذهم منها ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، والله تعالى يقول : " وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا " ، إذاً الحجة والنذارة من جهة الرسل كانت قد وصلتهم قبل بعثة النبي ، والتي من أجلها كانوا سيدخلون النار ، إلا أن الله تعالى منّ عليهم ببعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وهذا دليل على وصول النذارة إليهم .
ـ وفي الصحيح أيضاً ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : " قلت يا رسول الله ، ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم ويطعم المسكين ، فهل ذلك نافعه ؟ " ، قال : " لا ينفعه ، إنه لم يقل يوماً : رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين " ، فهو غير معذور أولا رغم أنه من أهل الفترة بالنسبة لانقطاع الرسل ، وثانيا أن هذا الدعاء لا يمكن أن يعرف بالفطرة أو غيرها إلا من جهة نذارة الرسل ، والحجة التي يقيمها الرسل فقط .
ـ وفي الحديث الذي يرويه جابر قال : " دخل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوماً نخلاً لبني النجار ، فسمع أصوات رجال من بني النجار ماتوا في الجاهلية يعذبون في قبورهم ، فخرج رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فزعاً ، فأمر أصحابه أن تعوذوا من عذاب القبر " ، وفي رواية أخرى في مسند الإمام أحمد : " أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ بنخل لبني النجار ، فسمع صوتاً ، فقال : ( ما هذا ؟ ) قالوا : قبر رجل دفن في الجاهلية ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لولا أن تدافنوا لدعوت الله عز وجل أن يسمعكم من عذاب القبر ما أسمعني " ، قال الشيخ الألباني رحمه الله من جملة الفوائد المستنبطة من الحديث : " 5 ـ إن أهل الجاهلية الذين ماتوا قبل بعثته عليه الصلاة والسلام معذبون بشركهم وكفرهم ، وذلك يدل على أنهم ليسوا من أهل الفترة الذين لم تبلغهم دعوة نبي ؛ خلافاً لما يظنه بعض المتأخرين ، إذ لو كانوا كذلك ؛ لم يستحقوا العذاب ؛ لقوله تعالى: ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً ) " السلسلة الصحيحة:1/297 .
وقال النووي رحمه الله : " فيه أن من مات على الكفر فهو في النار ولا تنفعه قرابة المقربين ، وفيه أن من مات في الفترة على ما كانت عليه العرب من عبادة الأوثان فهو من أهل النار ، وليس هذا مؤاخذة قبل بلوغ الدعوة فإن هؤلاء كانت قد بلغتهم دعوة إبراهيم وغيره من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم " ، شرح صحيح مسلم : 7/45.
ثالثا : حال المشركين قبل البعثة :
وبعد هذا يتبين لنا أن أهل الفترة قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم فترتهم من جهة انقطاع بعث الرسل ، وليس من جهة عدم وصول النذارة الرسالية إليهم ، وبالتالي هم كفار للإعراض والاستكبار .. وليس أنهم مشركون عن جهلٍ لا يعذرون به .
ونشير هنا إلى أنه قد يوجد في أهل الفترة ما قبل البعثة من هم معذورون حقا لعدم بلوغهم النذير ، إلا أن كلامنا السابق يحمل على العموم لا التعيين ، والله تعالى أعلم .
ولا بد من التنويه أخيرا إلى أن مسألة عذر أهل الفترة هي محل نزاع أهل الأصول ، ولا شك في ذلك ، إلا أننا نتعبد الله بما يصحُّ لدينا من أدلة الكتاب والسنة ؛ الأمر الذي يجعلنا نُرجّحُ وبقوة ما قلناه واستدللنا به آنفا .

والله تعالى أعلم .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

_________________





كتاب يهدي ... وسيف ينصر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abualfida.ahlamontada.net
أميرة القلعة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 207
العمر : 33
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: ::: أهل الفترة قسمان : قسم يُعذر بالجهل ، وآخر لا يُعذر :::   الأربعاء ديسمبر 10, 2008 2:39 pm

جزاك الله خيرا البتار الشامي موضوع جميل..
أدعو الله أن يكون في ميزان حسناتك..
بارك الله فيك تقبل مروري وتعليقي..

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 2488
العمر : 35
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: ::: أهل الفترة قسمان : قسم يُعذر بالجهل ، وآخر لا يُعذر :::   الأربعاء ديسمبر 10, 2008 3:01 pm

شكرا للمرور والتعليق أميرة القلعة

_________________





كتاب يهدي ... وسيف ينصر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abualfida.ahlamontada.net
 
::: أهل الفترة قسمان : قسم يُعذر بالجهل ، وآخر لا يُعذر :::
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البتار الشامي :: المنتدى الديني :: مواضيع دينية-
انتقل الى: