البتار الشامي
hجواز المظاهرات فى الأمور المدلهمّات ( تعقيباً على فتوى اللحيدان ) Bsm18

مرحبا بك أخي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا حتى تستفيد من مطالعة كافة اقسام الموقع وحتى المخفية عنك. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

جواز المظاهرات فى الأمور المدلهمّات ( تعقيباً على فتوى اللحيدان ) Get-9-2008-do7a_com_99c52xj5
البتار الشامي
hجواز المظاهرات فى الأمور المدلهمّات ( تعقيباً على فتوى اللحيدان ) Bsm18

مرحبا بك أخي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا حتى تستفيد من مطالعة كافة اقسام الموقع وحتى المخفية عنك. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

جواز المظاهرات فى الأمور المدلهمّات ( تعقيباً على فتوى اللحيدان ) Get-9-2008-do7a_com_99c52xj5
البتار الشامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البتار الشامي

ديني يتكلم عن هموم الأمة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جواز المظاهرات فى الأمور المدلهمّات ( تعقيباً على فتوى اللحيدان )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
البتار الشامي


عدد الرسائل : 2488
العمر : 41
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

جواز المظاهرات فى الأمور المدلهمّات ( تعقيباً على فتوى اللحيدان ) Empty
مُساهمةموضوع: جواز المظاهرات فى الأمور المدلهمّات ( تعقيباً على فتوى اللحيدان )   جواز المظاهرات فى الأمور المدلهمّات ( تعقيباً على فتوى اللحيدان ) I_icon_minitimeالإثنين يناير 05, 2009 11:35 pm

الحمد لله ..



1. أن المظاهرات منها ماهو جائز وهي كل مظاهره خلت من المحاذير الشرعية ومظاهرات غير جاهزة وهي كل مظاهرة أدت إلى مفاسد أخرجتها عن كونها مظاهرة مشروعة .

2. إن المظاهرات هي نوع من التعاون والنصرة وتقدر بقدرها وخلوّها من المفاسد والنكرات .
3. إن المظاهرات وسيلة وهي مصلحة يمكن تحقيق أهداف اسلامية نبيلة .
4. إن المظاهرات ليست عبادة محضة وإنما وسيلة من الوسائل ولها حكم المقاصد .
5. إعلاء لمشاعر المسلمين وإظهار لقوتهم .
6. إنكار الظلم وأمر بالمعروف ونهي على المنكر .
7. أنها وسيلة مشروعة ووسيلة إعلامية .
8. وبعضهم يرى المظاهرات في معرض الوسائل التي اتخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم لإظهار الإسلام، والدعوة إليه .
فهذه الأمور اقتبست من كلام من رأى جواز المظاهرات وسنية مشروعيتها .



الأدلة على جوازها ونستعرض بعضها :

ابن عباس رضي الله عنهما وفيه :

( فقلت : يا رسول الله ألسنا على الحق إن متنا وإن حيينا؟ قال : [ بلى، والذي نفسي بيده إنكم على الحق إن متم وإن حييتم ] قال فقلت ففيم الاختفاء ؟ والذي بعثك بالحق لتخرجن ، فأخرجناه في صفين : حمزة في أحدهما، وأنا في الآخر، له كديد ككديد الطحين حتى دخلنا المسجد، قال فنظرت إلي قريش وإلى حمزة فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها، فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ الفاروق. وفرق الله به بين الحق والباطل (1).
وأخرج محمد بن عثمان بن أبي شيبة في تاريخه بسند فيه إسحق ابن أبي فروة عن ابن عباس أنه سأل عمر عن إسلامه فذكر قصته بطولها وفيها أنه خرج ورسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين حمزة وأصحابه الذين كانوا اختفوا في دار الأرقم فعلمت قريش أنه امتنع فلم تصبهم كآبة مثلها، قال فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ الفاروق(2).
وروى أبو جعفر بن أبي شيبة نحوه في تاريخه من حديث ابن عباس، وفي آخره "فقلت يا رسول الله ففيم الاختفاء؟ فخرجنا في صفين : أنا في أحدهما ، وحمزة في الآخر ، فنظرت قريش إلينا فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها(3).

___________________
1) حلية الأولياء 1/40).

2) الإصابة 2/512).

3) فتح الباري 7/59).



وعن ابن الفضل ابن الحباب الجمحي قال سمعت ابن عائشة عن أبيه قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة والنساء والولائد يقولون :

طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3) [b]الرياض النظرة (1/480) وقال على شرط الشيخين .[/b]


[b]تأصيل ::

أن المظاهرات وسيلة لها أحكام الوسائل، والأصل في الوسائل الإباحة، وما يتلبس بوسيلة مباحة من مخالفة فالوسائل لها أحكام المقاصد، فما الذي يقصده المسلمون بهذه الوسيلة إلا إظهار الحق، ورفض الظلم، وشحذ همم الناس وألسنتهم وأقلامهم وأيديهم بما يملكون فعله، كما إن في هذا صناعة وحدة في الموقف ورأي للأمة .


[b]فتوى الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق :[/b]

السؤال :
ذكرتم في كتابكم فصول من السياسة الشرعية ص31-32: أن من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة التظاهرات (المظاهرة) ولا أعلم نصاً في هذا المعنى فأرجو الإفادة عمن ذكر ذلك وبأي كتاب وجدتم ذلك فإن لم يكن في ذلك مستند فالواجب الرجوع عن ذلك لأني لا أعلم في شيء من النصوص ما يدل على ذلك. ولما قد علم من المفاسد الكثيرة في استعمال المظاهرات، فإن صح فيها نص فلا بد من إيضاح ما جاء به النص إيضاحاً كاملاً حتى لا يتعلق به المفسدون بمظاهراتهم الباطلة.
والله المسئول أن يوفقنا وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا جميعاً وأن يجعلنا جميعاً من الهداة المهتدين إنه جواد كريم .

الجواب :

وأما في قولي في كتاب: (فصول من السياسة الشرعية في الدعوة إلى الله) (ص31-33) :
فأقول : لقد ذكرت المظاهرات في معرض الوسائل التي اتخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم لإظهار الإسلام، والدعوة إليه لما روي أن المسلمين خرجوا بعد إسلام عمر رضي الله عنه بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في صفين (إظهاراً للقوة) على أحدهما حمزة رضي الله عنه، وعلى الآخر عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولهم كديد ككديد الطحين حتى دخلوا المسجد .
ولم أر لذلك من هدف إلا إظهار القوة، وقد روى هذا الحديث أبو نعيم في الحلية بإسناده إلى ابن عباس رضي الله عنهما وفيه :
( فقلت : يا رسول الله ألسنا على الحق إن متنا وإن حيينا ؟ قال : [ بلى، والذي نفسي بيده إنكم على الحق إن متم وإن حييتم ] قال فقلت ففيم الاختفاء؟ والذي بعثك بالحق لتخرجن، فأخرجناه في صفين : حمزة في أحدهما، وأنا في الآخر، له كديد ككديد الطحين حتى دخلنا المسجد، قال فنظرت إلي قريش وإلى حمزة فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها، فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ الفاروق. وفرق الله به بين الحق والباطل ) .
وأرى أن التشريع الإسلامي قد جاء بكثير من الشعائر لإظهار عزة الإسلام والدعوة إليه، كصلاة الجماعة والجمعة والعيدين، ورأيت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر النساء الحيّض وذوات الخدور أن يخرجن إلى المصلى يوم العيد معللاً ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم: [ ليشهدن الخير، ودعوة المسلمين ] ومن الخير الذي يشهدنه هو كثرة أهل الإسلام وإظهارهم لشعائره .


[b]فتوى الشيخ سلمان بن فهد العودة :[/b]

السؤال :
رجو من فضيلتكم بيان حكم المظاهرات التي تهدف إلى مناصرة إخواننا المستضعفين سواء في فلسطين أو غيرها؟

الجواب :

لا نرى بأساً أن يجتمع المسلمون للإعراب عن احتجاجهم على معاناة إخوانهم في فلسطين، بحيث تكون مظاهرة سلمية، وبعيدةعن مضايقة السكان أو إزعاجهم، أو تعويقهم عن أعمالهم، ولا يكون فيها ارتكاب لما حرمالله من منكر بقدر ما تستطيعون.وهذا من نصرة إخوانكم، وله أثره البالغ على اليهود،وعلى من يناصرهم في كل مكان، ومن ثمراته أن يوصل الرأي الإسلامي إلى الشعوب الغربية، التي طالما هيمن اليهود على عقولها، وأوصلوا لها رسالة مضللة عن القضية . والأصل في مثل هذه الأمور الجواز، ولا تحتاج إلى دليل خاص، وقد ورد فيالسيرة أن المسلمين خرجوا في صفين لما أسلم حمزة وعمر، ولكنه ضعيف، إنما يغني عنه أنه لا دليل على منع مثل هذا أو تحريمه ، وإنما يمنع إذا ترتب عليه ضرر أوفساد .


[/b]
[b]محاولة منى وبتصرف شديد لتصحيح المفاهيم عند بعض الكتاب والله من وراء القصد ![/b]



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abualfida.ahlamontada.net
 
جواز المظاهرات فى الأمور المدلهمّات ( تعقيباً على فتوى اللحيدان )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتوى اللجنة الدائمة في عيد الحب
» إن حماس هي السبب فيما جرى لأهل غزة - فتوى
» فتوى في حكم الإختلاط في التعليـم .. للشيخ حامدالعلي
» الرد على سلمان العودة في فتوى أعياد الميلاد
» ألا صَلُّوا في الرِّحالِ يا أهلَ غَزَّة ( فتوى مستعجلة لأهلِنا في غزة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البتار الشامي :: المنتدى الديني :: الفتاوي الإسلامية-
انتقل الى: