البتار الشامي
hاصول الحكم على المبتدعة Bsm18

مرحبا بك أخي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا حتى تستفيد من مطالعة كافة اقسام الموقع وحتى المخفية عنك. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

اصول الحكم على المبتدعة Get-9-2008-do7a_com_99c52xj5
البتار الشامي
hاصول الحكم على المبتدعة Bsm18

مرحبا بك أخي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا حتى تستفيد من مطالعة كافة اقسام الموقع وحتى المخفية عنك. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

اصول الحكم على المبتدعة Get-9-2008-do7a_com_99c52xj5
البتار الشامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البتار الشامي

ديني يتكلم عن هموم الأمة الإسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اصول الحكم على المبتدعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البتار الشامي
مدير الموقع
مدير الموقع
البتار الشامي


عدد الرسائل : 2488
العمر : 42
السٌّمعَة : 2
نقاط : 963
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

اصول الحكم على المبتدعة Empty
مُساهمةموضوع: اصول الحكم على المبتدعة   اصول الحكم على المبتدعة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 27, 2008 3:57 am

[size=21]أصول الحكم على المبتدعة
الأصل الأول : الإعتذار لأهل الصلاح والفضل عما وقعوا فيه من بدعة عن اجتهاد وحمل كلامهم على أحسن محمل . قال شيخ الإسلام في كتاب الصفدية 1/265
" ولكن شيوخ أهل العلم الذين لهم لسان صدق وإن وقع في كلام بعضهم ماهو خطاء منكر فأصل الإيمان بالله وبرسوله إذا كان ثابتاً غفر لأحدهم خطأه الذي أخطأ بعد اجتهاد )
الأصل الثاني : عدم تأثيم مجتهد إذا اخطأ في مسائل أصوليه او فرعية وأولى من ذلك، عدم تكفيره او تفسيقة :ـ قال شيخ الاسلام في منهاج السنة 3/24 (( ليس كل من اجتهد واستدل يتمكن من معرفة الحق ، ولا يستحق الوعيد إلا من ترك مأموراً او فعل محظوراً، وهذا قول الفقهاء و الأئمة ، وهو القول المعروف عند سلف الأمة، وقول جمهور المسلمين))
الأصل الثالث: عذر المبتدع لا يقضي إقراره على ما أظهره من بدعه ولا إباحه اتباعه بل يجب ال
الإنكار عليه فيما يسوغ انكاره مع مرعاة الأدب في ذلك .
قال الشيخ رحمه الله في الإستقامة 2/16-15 ( والذي عليه يصدر عنه أمثال هذه الأمور – أي المخالفة – إن كان معذوراً بقصور في اجتهاده أو غيبه في عقله , فليس من اتبعه بمعذور مع وضوح السبيل ، وعمل صالح، فيجب بيان المحمود و المذموم، لئلا يكون لبساً للحق والباطل)
الأصل الرابع: عدم الحكم عاى من وقع في بدعه أنه من أهل الأهواء و البدع ولا معاداتة بسببها الإ إذا كانت البدعه مشتهرة مغلظة عند اهل العلم بالسنة وكبار العتماء.
قال الشيخ رحمة الله في مجموع الفتاوى 35/14(البدعه التي يعد بها الرجل من اهل الأهواء ما اشتهر عند اهل العلم مخالفتها للكتاب والسنه، كبدعة الخوارج والروافض والقدريه)
الأصل الخامس: لايحكم بالهلات جزماً على من خالف في الاعتقاد او غيره ولا على طائفه معينة بأنها من الفرق الضالة الاثنتين والسبعين ,الإ إذا كانت المخالفة غليظة انظر كلام شيخ الاسلام مجموع الفتاوى 3/179 ,346 .
الأصل السادس : التحري قبل اطلاق الحكم على الشخص المعين بالفسق او الكفر وذلك بعد اقامة الحجة علية ,قال الشيخ رحمه الله في الرد على البكري 257(فلهذا اهل العلم والسنة لايكفرون من خالفهم , وان كان ذلك المخالف يكفرهم , لان الكفر حكم شرعي , فليس للإنسان ان يعاقب بمثله , كمن كذب عليك , وزنا باهلك , ليس لك ان تكذب عليه , ولا تزني باهله , لان الكذب والزنا حرام لحق الله تعالى , وكذلك التكفير حق لله , فلا يكفر الا من كفره الله ورسوله )
الاصل السابع : الحرص على تاليف القلوب وجمع الكلمة والحذر من ان يكون الخلاف في المسائل الفرعية والجزئية والعقدية وانظر كلام الشيخ رحمه الله في مجموع الفتاوى 28/5
الاصل الثامن : انصاف في ما للمبتدع من امور محمودة وماله من امور مذمومة .
وهذا اصل عظيم لايستطيع القيام به الا الكبار اصحاب الشأن العظيم وهذا الاصل امرا واضحا ً في حياة شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم ومحمد ابن عبدالوهاب وغيرهم ولم اذكر هذه الاسماء الا للمثال فقط .
الاصل التاسع : مراعاة ضوابط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وشروطها وهذا مبحث كبير لايحصى في ورقات ولاكن انظر اخي القارئ على كتاب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لشيخ الاسلام
وفي الختام تذكر اخي المسلم ان الكلمة قبل ان تقولها انت تملكها وبعد ذكرها خروجها من فيك فانها تملكك وقد قال عليه السلام ( وهل يكب الناس على مناخرهم الا حصائد السنتهم )
اختصره من كتاب أصول الحكم على المبتدعة للشيخ أحمد الحليبي أحد الاخوة

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abualfida.ahlamontada.net
 
اصول الحكم على المبتدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدوري: لو كان صدام في الحكم ما ضربت غزة
» الحكم على منتظر الزيدي ..عاجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البتار الشامي :: المنتدى الديني :: مواضيع دينية-
انتقل الى: